3 août 2008

قليل من الأنفة

ما يزيد عن أربع سنوات وهم "يتوسلون ويتذرعون"ولم يتركوا جمعية واحدة إلا وطلبوا باسمها مطلبهم العزيز عنهم جدا:"نناشدكم يا سيادة الرئيس الترشح 2009 ".ه
وكنت بشكل ما مغفلا لأنني توهمت أن هذه المناداة والمناجاة وذلك الأسطول العريض والضخم الذي قد لا تسعه حاملة طائرات من نعوت التضخيم والتفخيم و تلاوة آيات الوفاء والاعتراف بالجميل وغيرها لسيادته ستخفت وتتركنني أتنفس قليلا من الهواء بعد "مؤتمر التحدي".
وقد فوجئت بأسطول آخر من اللافتات "شكرا أيها الرئيس الجليل...لقبولك الترشح"وأشياء أخرى كثيرة . فأقف حزينا كئيبا من قدرة هؤلاء على التمثيل وبراعتهم في إنتاج مسرح سياسي يدعو في بعض الأحيان إلى الشفقة عليهم ومرات أخرى إلى الحقد عليهم وتود لو أن إحدى موجات المد العالي تصيبهم.ه
إنه شيء يدعو للدّهشة والألم والاكتئاب والضحك والبكاء ولم لا للانتحار؟
بلد صغير به عشرة ملايين نسمة به حزب لديه مليونين ومائة وست وتسعون ألف منخرط واعتبارا أن المنخرطين أشخاص بالغون – سن الواحد منهم يفوق 18 عاما ـ فإن نسبة المنخرطين بالتجمع والذين يحق لهم المشاركة في أي عملية انتخابية على المستوى الوطني يزيد عن الخمسين بالمائة من جملة الناخبين.ه
فيكفي أن يعلن التجمع عن هذا العدد من المنخرطين لإعلان فوزه في أي انتخابات أكانت برلمانية أو رئاسية. ه فما فائدةعمليات الانتخاب والتي تقام أساسا للفصل بين المتنافسين ولمن نقوم بها ؟ إن كان للعالم الخارجي فهو لن يصدق بأن حزبا به مليون منخرط فما بالك إذا كانوا مليونين.ه
,بما أن هذا الحزب هو الرائد في كل شىء ويطرح على نفسه "اللحاق بمصاف الأمم المتقدمة" فإن مطالبي بسيطة ومعقولة للغاية ولا تتمثل في الحصول على تأشيرة حزب إذ أن كل البالغين منخرطون بحزبكم و 84% منهم خريجو جامعات. ولا الحصول على رخصة توريد وتصدير ولا تكوين جمعية مدنية فكل الجمعيات معكم وتساندكم. مطلبي تافه وبسيط اتركوا لي القليل القليل من الوهم يجعلني أتوهم أنه بإمكاني الإعلان إني مواطن من هذا البلد دون أن أخجل.ه
احكموا البلاد ،ضاعفوا عدد المنخرطين بحزبكم، أعلنوا أن من سيولدون مستقبلا سينخرطون بحزبكم لكن لا تجعلوا العالم وخاصة الأمم التي تريدون اللّحاق بها تسخر منكم. إن الحكم فن فكونوا فنانين ولو قليلا.ه
احكموا ولو بقليل من الحكمة والذكاء، أنتم الأغلبية فلن يجرأ أحد على التطاول عليكم لكن بشيء من احترام الذات وقليل من الأنفة وعزة النفس .فقليل من الأنفة والعزة يجنبكم الكم الهائل من المسرح الغارق في التخلف والنفاق والغباء. أفلم تكفكم ثلاثون سنة مع بورقيبة؟

2 août 2008

اللّحاق


اللحاق بركب الأمم المتقدمة. عبارة تتردد كثيرا في ما يطلق عنها صحف يومية وخطب وبرامج حزبـ"نا" الريادي الذي به ما يزيد عن مليوني منخرط. وقد وردت هذه العبارة في اللائحة السياسية لهذا الحزب وفي مؤتمر التحدي بالذات.ه
وأنا على يقين أن المقصود بالأمم المتقدمة ليست ليبيا التي يحكم فيها الشعب نفسه بنفسه دون واسطة الحزب أو البرلمان. فالتمثيل تدجيل. ليست سوريا التي نقح بها الدستور خلا ل جلسة مستعجلة لتمكين من سنه دون الأربعين من شغل منصب رئيس الجمهورية ـ 34سنةـ وهو الدليل القاطع على فسح المجال للشباب في أمتنا العربية الإسلامية. ليست مصر التي يحكمها قانون الطوارئ وليست السودان التي أنزل الله بها عقابا منذ عقود فلا يذكر اسم السودان إلا مقترنا بالمذابح والشريعة التي تقطع يد السارق والسارقة. وليست اليمن التي قال فيها علي عبد الله صالح أنه لن يترشح في دورة سادسة ولكنه كرئيس يؤمن بضرورة تلبية مطالب الجماهير الشعبية فقد خر ساجدا ملبيا النداء.ه
...إذا فما المقصود بالأمم المتقدمة: فرنسا، بريطانيا، السويد، سويسرا، أمريكا، كندا
وماذا تعني عبارة "اللّحاق"في ذهن مرددي وكتاب هذه العبارة هل تعني أن تكون لنا جسور ومطارات ومعامل سيارات وطائرات وصواريخ عابرة للقارات مثل التي عندهم؟ وهل أنه حين تكون لدينا القدرة المادية لإنتاج مثل هذه الأشياء يعني أننا التحقنا بالركب ؟ فالهند دخل عالم الفضاء والصواريخ العابرة للقارات مثله مثل باكستان فهل يمكن اعتبارهما التحقا بركب الأمم المتقدمة؟
سويسرا بلد صغير لا ينتج ما تنتجه باكستان أوالهند أو فرنسا ولكنه من الأمم المتقدمة مثله مثل السويد. وهل يكفي معدل الدخل السنوي للفرد كمؤشر عن تقدم بلد ما؟ فالكويت أو إمارة دبي تصبح حلما من أحلام مرددي عبارة اللحاق.ه
إن موقع الإنسان في النظام السياسي والاجتماعي يحدد مصير تقدم بلد ما. فنواب مؤتمر التحدي كان بإمكانهم ممارسة نواب حزب ببلد متقدم عوضا عن الحلم المستحيل: اللحاق بالركب
فاللحاق ـإن كان فعلا همّا من هموم هذا الحزب ـ يستدعي جملة من الشروط .
ففرنسا التي يراد اللحاق بها حزبها الحاكم الحالي لا يتجاوز عدد منخرطيه 400 ألف عن عدد سكان يفوق عدد سكان بلدنا سبع مرات. و مرشح عن هذا الحزب يحكم فرنسا إثر فوزه في انتخابات حصل فيها على53-بالمائة فقط و لم يكن في حاجة
ل 99 بالمائة. وبعد فوزه استقال من رئاسة الحزب الذي رشحه.ه
لن نلتحق بركب الأمم المتقدمة بترديد العبارات الجوفاء بل بممارسة الممارسات التي تنتهجها أحزاب ومنظمات البلدان التي يُطْمَحُ إلى اللحاق بها .ه
إنه يستحيل اللّحاق بأساليب حكم من التراث.ه

1 août 2008

اكتئاب

قبل أيام من انعقاد مؤتمر "التحدي" أصبت بحالة من الاكتئاب الشديد.وفي كل مرة أقاوم مصادرو أسباب هذا الاكتئاب لطردها من رأسي اللعين لكنني أنهزم في كل مرة. لذلك قررت أن التجأ للكتابة وهي إحدى الطرق لمعالجة الاكتئاب. فالإفصاح عن أسبابه ومصادره جزء من المعالجة.ه
أحد أسباب هذا المرض اللعين –الاكتئاب ـ أن يعلن الرئيس المتخلي سنة 2009 الاستجابة لنداءات منخرطي حزبه وعددهم 2196323 و
فق الإحصائية المعلنة . فقد تذكرت الصومال بعد زياد بري والسودان بعد النميري والجزائر بعد بومدين وفلسطين بعد عرفات ...وأعني
انهيار السلطة المركزية وعدم القدرة على إمكانية بنائها.ه
فحين تصادر السلطة كل شىء لعشرات السنين تصبح النتائج المترتبة عن ممارسة السلطة حجة و ذريعة للاستمرار في السلطة. ويولد منظرون للاستبداد يرددون "تحبوا نولوا كيف برشة بلدان آخرين عملوا انتخابات شوي ولات فوضى وكلات بعضها"ه
لكن العلاج ضد الفوضى و"كلات بعضها" هو أن تمارس المنظمات المدنية نشاطها كمنظمات مدنية وأن تتاح الفرصة لمنخرطي هذه المنظمات ممارسة ديمقراطية فعلية .وأن يمارس الصحفي مهنته كصحفي لا كمرتزق يبحث عن ارتقاء مهني.ه
ان يمارس أصحاب مؤتمر" التحدي" التحدي فعلا وذلك بإمكانية تقديم أكثر من مرشح للانتخابات الرئاسية في 2009 يعني أن يعلموا المنتمين لما يقولون عنه أنه حزب الرّيادة ماذا يعني التداول ؟ يعني أن يبلغوا فكرة بسيطة لجمهورهم أن حزبهم الريادي ليس بعاقر وبه نساء و رجال لديهم الكفاءة للترشح في2009 لا أن يزعقوا ويعلقوا اللافتات منذ 2005 ليقولوا نحن مع فلان ولا يصلح للبلد إلا فلان.إنه اعتداء على أدنى مقومات الحس الإنساني والذكاء الفطري للإنسان. الفوضى تلد من رحم الاستبداد .

26 juin 2008

السود يثأرون


حضر ما يزيد عن المائة ألف شخص في الساحة المخصصة لتجمع دعا له براك أبما للقيام بحملته الانتخابية كمرشح للحزب الديمقراطي. من جميع الأجناس بيض سود ومن جميع الفئات العمرية والشرائح الاجتماعية أتت للاستماع لخطاب يلقيه المرشح. اجتماع كأنه كرنفال: أطفال يحملون الأعلام الأمريكية وعديد المقاهي المتنقلة ومعدي الأكلات الخفيفة ،عشرات سيارات نقل البث المباشر وعشرات الصحفيين من جميع أنحاء العالم لنقل الحدث عبر الأقمار الاصطناعية.ه
صعد براك أبما للمنصة فاستقبل بأعلام مرفوعة ولافتات كتب عليها "نعم نستطيع أن نغير" وهتافات من مؤيديه والكل يلوح بيديه لمرشحه المفضل. ومنهم من تنقل المسافات الطويلة للحضور.ه
نظر براك في هذا الجمع الغفير ومسح قليلا من العرق النازل من جبينه واستحضر قواه للقيام بخطاب تاريخي.ابتدأ قائلا:ه
أيها الإخوة السود (إثر هذه الجملة ساد صمت رهيب فلا تكاد تسمع حتى صوت أنفاس الحاضرين) إن التاريخ ينصفكم، نعم إن التاريخ ينصفكم. إن عمر الولايات المتحدة يفوق المأتي سنة ومر عليها ما يزيد عن45 رئيسا وليس بهم رئيس واحد أسود.ه
فهل لأن السود لا يصلحون للرئاسة؟(يتواصل الصمت عدا صوت كاميرا سقطت من يدي أحد المصورين ولا أحد يلتفت لمصدر ذلك الصوت ).هل السود يصلحون فقط للخدمة العسكرية ونزلاء في السجون؟
أيها الإخوة إن هؤلاء البيض الأوربين بعد أن صلبوا السكان الأصليين جلبونا عبيدا لنبني الحضارة الأمريكية. هذه الإنجازات وهذا التقدم الأمريكي هو بفضل الإنسان الأسود. نعم بفضل الإنسان الأسود.ه
أيها الإخوة
نحن لن ولن و لن ننسى جرائم هؤلاء المعتدين الغازين. فهل يمكن أيها الإخوة أن ننسى بيعهم وشراءهم للإنسان الأسود واعتباره دابة من جملة الدواب.ه
(بدأ بعض المناصرين من البيض ترك أماكنهم والمرور للخلف كما استمع لصوت واحد يقول أنت على حق يا أبما العظيم).ه
إن السود مرت عليهم جرائم كثيرة .من جريمة لوثر كنغ وما تعرض له جماعة الفهود السود ومناصريهم وغيرها كثير.(استْمع لبعض الأصوات القليلة تقول:الثأر ،الثار،يا براك).ه
أيها الإخوة:نحن طلاب حق وأصحاب حق.ألا ترون الأحياء التي يتكدس بها آلاف السود، فالنسبة الأعلى من البطالة هي لدى السود، وكذلك نسب الفشل المدرسي والفقراء بأمريكا الغنية والتي تقود العالم هم السود.نعم الفقراء هم السود و المشردون هم السود، أن المصائب كلها لدى السود. فهل يعقل هذا يا إخواني، فهل يعقل، فهل يعقل.(في بعض جهات الكرنفال بدأت مجموعات صغيرة القيام برقصات إفريقية وفي بعض الأماكن الأخرى صدرت أصوات شبيهة بأصوات السلاسل التي كان يقيد بها العبيد).ه
أيها الإخوة إن أمريكا الأمس لن تكون أمريكا اليوم، أمريكا التي يهان فيها الجنس الأسود لن تستمر ولن تمر إلا على أجسادنا.(مراسلوا أغلب القنوات الفضائية في ذهول تام عدا فريق قناة الجزيرة الذي أظهر نشاطا غير معهود ).ه
أيها الإخوة إننا سنحكم أمريكا ونعيد صياغة الدستور واستبدال العلم وتغيير المناهج المدرسية التي عليها إعلاء شأن اللون الأسود وسنفرض اللون الأبيض كلباس يعبرعن الحزن والحداد.(بدأت الحركة تدب داخل الكرنفال وعديد من السود تغيرت نظراتهم الهادئة فاحمرت عيونهم وخرج الزبد من أفواههم وكأنهم يبحثون عن أبيض للانقضاض عليه وتمزيقه كما بدأ عدد من البيض بمغادرة التجمع بحذر لعدم لفت الانتباه) .ه

ايها الإخوة إنه لايمكنا أن نكون بمعزل عن الحركة التقدمية الثأرية العالمية.والتي من أ قدس مقدساتها الدفاع عن الهوية والهوية،أيها الإخوةهي التمسك بالعشيرة والقبيلة ولاننسى الدين إذ هو يوحد القبائل دون ذوبان القبيلة في قبيلة أو عشيرة فهو يوحدهم وفي الآن نفسه يحافظ عليهم ويزيدهم قوة وصلابة .ه
أيها الإخ...( سرب من طائرات سلاح الجو الأمريكي يقطع صوت أبما بضجيجه ،وسيارات للإسعاف والحرس والحماية تحل بالمكان)
عناصر من المباحث الفدرالية تصطحب أبما الذي قام يصرخ: انظروا أيها الإخوة ،انظروا ديمقراطية هؤلاء البيض .ه
و بعد يوم واحد صدر بلاغ من إحدى المستشفيات بنيويورك جاء به."تعرض مرشح الحزب الديمقراطي إلى عملية إرهابية حيث أن جماعة زرعت له دماغ عروبي إسلاموىمبرمج أصلا على الثأر والحقد والكراهية.وبعد أن أرجعنا له دماغه الأصلي فإنه بإمكانه مواصلة حملته الانتخابية".ه

23 juin 2008

عثمان ابن عفان ُيبْعث في زمبابوي

Robert Mugabe(84 ans), Après vingt huit ans comme président du Zimbabwe ,découvre que c’est Dieu qui lui a donné le pouvoir. ”…la situation économique du pays est catastrophique. La monnaie locale ne vaut plus rien (il faut 6 milliards de dollars zimbabwéens pour avoir 1 dollar américain); l'inflation atteint des sommets; les magasins sont vides et le chômage touche quatre actifs sur cinq.”
Et cela ne peut être que grace à Dieu puisqu’il a declaré:
"Seul Dieu peut me retirer le pouvoir qu'il m'a donné"
http://www.lemonde.fr/afrique/article/2008/06/23/au-zimbabwe-le-chef-de-l-opposition-renonce-a-affronter-robert-mugabe_1061555_3212.html.

22 juin 2008

Dieu des bédouins

Discuter à propos de croyances et d'islam sont absolument deux sujets différents. .
Discuter de croyances c'est plutôt un problème de philosophie. Et en discutant en philosophie c'est remettre perpétuellement en question toutes "les vérités" et les "évidences ». C’est une discussion où la cervelle n’est pas sous l’autorité de la crainte » qu’on soit un jour torturé par le tout puissant dieu.
Les islamistes ont toujours cherché l’amalgame et la confusion, soit par ignorance ou exprès. Ils relient croyances et islam, or l’islam est une manière de croire en dieu, et peut être c’est la manière la plus médiocre et la moins intelligente. Pourquoi ?
C’est une manière qui traite leur tout puissant et le plus intelligent comme un vulgaire commerçant d’Arabie. Si tu me fais ça, je te fais ça, si tu ne fais pas cela je t’arrache les yeux…etc. Les soufis des siècles précédents ont souffert de la manière bédouine, par excellence, avec laquelle ces derniers traitent avec dieu et imaginent dieu. A titre indicatif el Halladj(922 ) et Ibn arabi(1164) qui ont milité contre l’étroitesse d’esprit des bédouins et de leurs approches à propos de dieu. Les bédouins d’aujourd’hui continuent le même combat que leurs ancêtres contre le rationalisme et l’esprit qui ne veut pas se soumettre à leurs approches simpliste et vide de tout sens.

21 juin 2008

كثرت العمامير


تسعى البلدان العربية للاتفاق حول وثيقة للبث الفضائي. وثيقة ستسمح للبلدان بالرقابة على بث الفضائيات من حيث أنها تمكـّن كل حكومة من فيتو على أي برنامج قد تعتبره مسيئا لها وتطالب البلد الذي يبث منه البرنامج لمصادرته. وذكرني مضمون الوثيقة المذكورة بما يطالب به عديد المدونين من إيجاد ميثاق ومنهم من اقترح أسماء أشخاص لكتابته.

والعجيب أن كل هؤلاء المستائين من مقص عمار 404 لا يختلفون في شيء عن عمار. فقط أن عمار لديه سلطة وقدرة على مصادرة وغلق المدونات التي يعتبرها مسيئة له أو لا تخدم أهدافه والتي قد تزعجه أو تسبب له إشكاليات معينة في حين أن هؤلاء المدونين ليست لديهم سلطة وإمكانيات لمصادرة عديد المدونات بسبب ما يعتقدونه إساءة لمقدساتهم أو معتقداتهم أوأي تعلات أخرى
وعبر العديد من المدونين على أنهم "عمامير ـ جمع لعمارـ وسيبقون كذلك حتى وإن تنادوا بتخصيص يوم لحرية التعبير. لأننا حين نقوم باستثناءات وتحديدات ونستثمر في الجهل والاستبداد ونحتج بدعاوى مثل نحن مجتمع ذو أغلبية مسلمة وعلينا أن لا نتطاول عن الإسلام وفي الآن نفسه نرفع الإسلام كبرنامج سياسي ونتظاهر بكتب القرآن فوق رؤوسنا (ما فعله الإخوان في مصر وفي عديد الأماكن). إذا فالقداسة والمقدس نزع عن نفسه القدسية بدخوله حقل السياسة والعلم والأخلاق.ه
أعود لبعض ما قيل في بعض المدونات "احترام معتقد الآخر"ه
فأنا لا أفهم وأؤكد أني لا أفهم ما المقصود بهذه الجملة؟
فمثلا حين أستنتج من قراءتي للقرآن أن الله لا يمكن أن يكون بشعا إلى الحد الذي صوره به محمد الأمي. وأن الله لا يمكن أن يكون غبيا لدرجة أن قرآنه مليء بالمتناقضات والأخطاء اللغوية، فهل بقولي هذا لا أحترم معتقدات الآخرين؟

فإن كان كذلك فهذه معضلة حقيقية. لماذا؟
لأني قبل احترامي لمعتقدك فإني سأحترم جهد ونشاط دماغي الذي من المفترض أن الله القادر على كل شيء قد وهبني هذا الدماغ والذي استنتجت منه أن الله لا يمكن أن يسلك سلوك الفراعنة في العقاب.
قَال(فرعونَ) آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى (طه71)
إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ
لايمكن أن أتصور الله على هذه الدرجة من البشاعة والحقد
فالله لا يمكن أن يكون على صورة بدوي في الصحراء يعشق الثأر والدماء: يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ التوبة 35
لَآكِلُونَ مِن شَجَرٍ مِّن زَقُّومٍ فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ ، فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ، فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ (سورة الواقثعة).ه
استنتاجاتي غير ملزمة لأحد ولا يمكن أن تكون في خانة عدم احترام معتقد الآخر ما لم أكن على رأس عصابات لأفرض عليهم هذه الاستنتاجات والتسيلم بها أو التخلي على ما يعتقدونه علما في" وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ
فمن حقك كذلك ان تستنتج أن بالقرآن حديثا عن سرعة الضوء وعن والقنابل النووية وعن كروية الأرض وبه جميع العلوم و لن أقول انك لا تحترم العلم، ففي أقصى الحالات سأقول إنك جاهل وأمُـرّ.
إن أكبر معتد على الله المفترض هو محمد ابن عبد الله (أبوه عبد الله هل هو الله الذي تحدث عنه محمد؟) الذي رسمه في صورة بدوي غليظ فظ.
فمن يريد احترام الله فليفصل بين الله ومحمد فقضية الإيمان بإله لا علاقة لها بمحمد.وإن أراد الله ربط مصيره بمحد فتلك مشكلته.ه